الاثنين، يونيو 25، 2012

أبو بدران يبحث عن الآمان (رواية) - الفصل الثاني عشر


أبو بدران يبحث عن الآمان  (رواية) - الفصل الثاني عشر
الفصل الثاني عشر
12
عصر تفتت وشذوذ
هناك ظواهر سلبيية يعاني منها في الحياة ، ربما بدونها ستستقيم الأمور ، ولكن لا بد  للأسباب من الوضوح ، لكن هذا العصر الذي يعيش فيه عصر تفتت وشذوذ .
مر الدهر وانقضى ربيع عمره ، وذبلت أزهاره قبل تفتحها ، لقد ضاع زهر شبابه في أحلام الخيال ، حتي أصيب بالغثيان ، ففر من لوعة إلى لوعة ، حاصرته الدروب ، يحاول إجتياز الحواجز التي وضعت في طريقه ، لم يجد المخرج ، أحلامه غير صالحة للتطبيق .
تتركه الدّعة والمتعة والراحة النفسية والجسدية ، يمضي في مضيق الخيالات ، مساحة بأسه تصغر ، يمضي يتتبعها بخياله ، تصتدم قناعاته بالواقع الذي يوخزه وخزاً، من المحن وهزات الزمن، ويلات تتلو ويلات .
لم يسطع نجم شبابه ، بالرغم أنه قد قام بثورات متعددة على نفسه، وبشكل متكرر لقد أغتصب نفسه، ولم يعطها حقها .
كل النفوس تميل إلى الأموال المقناة أو الطرف المشتهاه ، حتى تتحقق القيم النبيلة فيها ، فالنفس ترغب في الحب وشرف المنزلة العظيمة ، ورخى العيش و ....
لا بد من الادبار والفشل أو الكف عن الرعونة ، أما اليأس والأسف والخوف من المجهول والحضر المرتقب تلك ذرة المأساة  التي تحيل الواقع إلى خيال ، والتعبير عن النفس إلى موجات تتسارع تجسيداً للإحساس الداخلي الذي يريد الإنفلات والتحرر .
أما أن تكون شخص خالي من العاطفة ، جامد الطباع، تعاني من أمراض نفسية، أو أن تكون لك أفكار وعبارات خاصة، الشخص الذي يعيش لتحقيق أهواءه هادي البال ساكن النفس برضى لا يتصور، اما الذي يفكر في المحال يعاني من الحيرة ليل نهار.
انقضى عمره، عدة أعوام مرت عليه، عشرة أعوام مرت عليه، لم يذق فيهن طعم الحياة، لم يزل يعيش في الحضيض، لم يستطع أن يكون كالبشر ، بدون بيت و سيارة، لم يقدر على الزواج ، متقلب المزاج.
مشاهد صغيرة أو غريبة من العاطفة، أو الغيرة، أو غيرها يستمد المتعة منها عند النظر إليها، ترى هل ما يشعر به ناتج عن نقص في الحنان الذي يتوق إليه، او ناتج عن شئ غيره لا يعرفه  ....  لكن يجب ان يتكيف معه، ولو بشكل ساخر، يجد في الانعزال رضى، ويستمتع بواقعه المر .
وقف حائراً فقال منشداً :
زراعة
زرعت الشوق والاحلام في الصحراء
فجف نبع الشوق من وهج السماء
وذبلت  الاحلام  من  قلة  الماء

نهاية الفصل الثاني عشر
ترقبوا الفصل الاخير في الايام القادمة

ليست هناك تعليقات: